الإثنين 2022/06/27
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

FP: "داعش" يتمتع بمرونة كبيرة ومقتل زعيمه لن ينهي تهديده

الأربعاء 09 فبراير 2022 08:43 ص بتوقيت القدس المحتلة

69EF9583-AF72-48B7-A282-4F0024005A93
حديث اليوم
رأت مجلة "فورين بوليسي" أن إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، نجاح العملية العسكرية التي أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم الدولة في إدلب السورية، أظهر أن القوات الأمريكية يمكن أن "تجتث" التهديدات الإرهابية في أي مكان في العالم.

وقال أستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، فواز جرجس، في

مقال ترجمته "عربي21"، إن بايدن تجنب بشكل واضح القول إن موت القرشي سيشكل ضربة استراتيجية للتنظيم،مشيرا إلى أن هذا الإغفال جدير بالملاحظة ويمثل فهم إدارة بايدن الواضح للوضع غير المستقر للصراع ضد تنظيمالدولة.

واعتبر أن موت زعيم "القرشي" يمثل نكسة كبيرة للتنظيم، ويجعله يواجه تحدي إيجاد بديل يحافظ على استمرارية فكرمؤسسي الحركة، خاصة أن معظم أفراد الجيل المؤسس "قد قتل"، مما يثير مشاكل خطيرة حول القيادة المستقبليةللحركة وتوجهاتها.

وأشار إلى أن موت "القرشي" لن يعرقل بشكل جذري عمليات الجماعة الكثيرة، والتي تمتد عبر العديد من المسارح فيجميع أنحاء العالم، إذ تحول تنظيم الدولة من خلافة مركزية إلى تمرد لامركزي ريفي إلى حد كبير، يتمتع بقدر متزايد منالمرونة والحيوية.

واستبعد أن تحدث وفاة زعيم كبير آخر فرقا كبيرا في هذا التمرد المنتشر والقاتل في سوريا والعراق

وأفغانستان وأبعد من ذلك، مؤكدا أن مقتل "القرشي" سيكون له تأثير تكتيكي أكثر من تأثيره الاستراتيجي على تنظيمالدولة.

ورأى أن تنظيم الدولة ليس تهديدا استراتيجيا، كونه أصبح "ضعيفا وهشا"، ولم يعد يسيطر على مناطق كبيرة وهومنتشر في كل مكان، مضيفا: "لم يخسر دولة الخلافة فحسب، بل فقد أيضا كبار ضباطه والمسؤولين عن إنفاذ القانونوأبقوا السكان تحت السيطرة. يقتصر تنظيم الدولة على المخابئ الريفية والجبال والصحاري التي يشن منها هجماته".

ونبه إلى أن "استمرار تنظيم الدولة في العراق وسوريا يُظهر الحاجة الملحة لمعالجة المظالم السنية المشروعة من خلالعلاج الجراح والمصالحة وإعادة بناء الدولتين العراقية والسورية على أساس سيادة القانون والمواطنة والشمول".

 

ووفق الكاتب فإن الطريقة الأكثر فاعلية لمنع عودة ظهور تنظيم الدولة تعتمد على قدرة

المجتمعات العربية والإسلامية، جنبا إلى جنب مع القوى الإقليمية والعظمى، على العمل نحو حل سياسي للعنفالطائفي

المصدر : عربي ٢١

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .