الجمعة 2022/12/02
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

أوكرانيا.. بدء عملية الإجلاء من ماريوبول

الأحد 06 مارس 2022 01:05 م بتوقيت القدس المحتلة

9e652d4a-f8a3-4b43-a594-525a45a41119-1646552816
حديث اليوم
أعلنت القوات الشعبية في دونيتسك، يوم الاثنين، إجلاء 300 شخص من ماريوبول الأوكرانية، كانت تحاصرهم قوات روسية، في ظل وقف مؤقت لإطلاق النار سيظل ساريا حتى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، حسبما نقلت وكالة تاس.

وكان مجلس مدينة ماريوبول قد صرح في وقت سابق بإن عملية إجلاء حوالي 400 ألف فرد تحاصره قوات روسية في مدينتي في مدينتي ماريوبول وفولنوفاخ ستبدأ ظهرا في الساعة 1000 بتوقيت غرينتش.

واضطر المسؤولون للتخلي عن خطة مماثلة يوم السبت بعد أن حدث تبعض الانتهاكات لوقف إطلاق النار وتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عنها.

والسبت تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن الفشل في توفير ممرات آمنة للمدنيين الفارين من المدينتين، وسط حرب تسببت في أكبر أزمة إنسانية في أوروبا منذ عقود.

 وأدت الحرب التي بدأت بهجوم روسي كبير يوم 24 فبراير إلى فرار قرابة 1.5 مليون لاجئ غربا إلى الاتحاد الأوروبي، كما نتجت عنها عقوبات دولية غير مسبوقة على موسكو، بجانب تحذير من ركود اقتصادي عالمي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات منها فتحت ممرات إنسانية قرب ماريوبول وفولنوفاخا، اللتين تطوقهما القوات الروسية.

لكن مجلس المدينة في ماريوبول قال إن روسيا لا تنفذ اتفاق وقف إطلاق النار اللازم لتوفير الممرات الآمنة، وإنه بالتالي طلب من السكان العودة إلى المخابئ وانتظار المعلومات الجديدة بشأن الإجلاء.

 ومن جهة أخرى، اتهمت وزارة الدفاع الروسية من تسميهم "القوميين الأوكرانيين" بمنع المدنيين من الخروج من المدينتين.

وتعرضت ماريوبول، وهي ميناء جنوب شرقي أوكرانيا، لقصف عنيف، فيما يشير إلى الأهمية الاستراتيجية التي توليها لها موسكو بسبب موقعها بين المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

 وإلى الآن لا توجد كهرباء أو مياه أو تدفئة أو اتصالات بالهواتف المحمولة في المدينة، كما أن إمدادات الغذاء توشك على النفاد.

وقالت الحكومة الأوكرانية إن خطتها تقضي بإجلاء مئتي ألف من سكان ماريوبول و150 ألفا من فولنوفاخا.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن المسلحين المدعومين من موسكو، قولهم إن 17 شخصا فقط خرجوا من ماريوبول، السبت، بينما لم يغادر فولنوفاخا أحد.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .