الثلاثاء 2023/02/07
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

مطالبات بتدخل دولي.. الاحتلال لا يزال يحتجز 335 من جثامين الشهداء

الخميس 10 مارس 2022 01:55 م بتوقيت القدس المحتلة

E5436EAF-A553-47C8-B140-8CE1CA6CA985
حديث اليوم
قال المختص بشؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لاتزال تحتجز 335 جثمان من جثامين الشهداء في ما يسمى مقابر الارقام او ثلاجات الموتى، من بينهم جثامين لأسرى استشهدوا داخل السجون في سنوات متفاوتة، بالاضافة لمئات من المفقودين.

وطالب المؤسسات الحقوقية والقانونية، كافة، التي تتغنى بالقانون الدولي وحقوق الانسان، مطالبة بتحمل مسؤولياتها الاخلاقية والقانونية والانسانية، والتحرك الجاد والعمل الضاغط من أجل ضمان الإفراج عن الشهداء الفلسطينيين المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال الاسرائيلي.

وأضاف فروانة في تصريح صحفي اليوم الخميس، في الذكرى 44 لعملية الساحل واستشهاد المناضلة “دلال المغربي” -الذي ما يزال الاحتلال يحتجز جثمانها-، أن احتجاز الجثامين ممارسة منافية لكل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية، لا سيما اتفاقيات جنيف الأولى والثالثة والرابعة. تلك الاتفاقيات التي نصت في بعض موادها على حق الموتى في التكريم.

واوضح ان هذه الاتفاقيات ألزمت دولة الاحتلال بتسليم الجثث إلى ذويها، ومراعاة الطقوس الدينية اللازمة خلال عمليات الدفن، بل وحماية مدافن الموتى وتسهيل وصول ذويهم إلى قبورهم، واتخاذ الترتيبات العملية اللازمة لتنفيذ ذلك.

وتابع، أن احتجاز جثامين الشهداء في ما يعرف بمقابر الارقام او ثلاجات الموتى، هي واحدة من أكبر وأبشع الجرائم الأخلاقية والإنسانية والقانونية التي ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي علانية، في إطار سياسة قديمة جديدة وفي إطار منظم وقرارات من أعلى المستويات السياسية والامنية، وفي السنوات الأخيرة أقرت قانوناً يجيز استمرار احتجاز الجثامين، بهدف الانتقام منهم ومعاقبتهم بعد موتهم، ولردع الأحياء من بعدهم، واحيانا لغرض الضغط والابتزاز وإيذاء عائلاتهم.

وشدد على أن استمرار احتجاز الجثامين تستدعي التخلي عن الموسمية في إثارتها وتتطلب العمل الجماعي الدائم من أجل إبقاء هذا الملف مفتوحا و تسليط الضوء بشكل مستمر على هذه الجريمة البشعة.

وتحتجز جثامين الشهداء لسنوات وعقود في ما يسمى بـ “مقابر الأرقام” او داخل ثلاجات الموتى، كما وتعاقب عائلاتهم وتمنعهم من الوصول إلى أضرحتهم أو حتى الاقتراب من المقابر التي يدفنون فيها.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .