الثلاثاء 2022/12/06
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

زيلينسكي: القدس «مكان مناسب لإيجاد السلام»

الإثنين 21 مارس 2022 09:34 ص بتوقيت القدس المحتلة

D56B169D-EDCF-43F7-B688-8329349375D9
حديث اليوم
اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ القدس يمكن أن تُشكّل «المكان المناسب لإيجاد السلام»، في إشارة منه إلى المفاوضات التي كان دعا إلى إجرائها مع روسيا.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر تلغرام إنّ «رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يحاول إيجاد طريق للتفاوض مع روسيا ونحن ممتنّون له على كلّ جهوده، حتى نتمكّن عاجلا أم آجلا من بدء المناقشة مع روسيا. ربّما في القدس. إنّه المكان المناسب لإيجاد السلام، إذا كان ذلك ممكناً».

وحاول بينيت إطلاق وساطة بين أوكرانيا وروسيا، وسافر إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب اندلاع الصراع، كما كثّف المحادثات الهاتفية مع زيلينسكي.

من جهة ثانية، اعتبر زيلينسكي مازحاً أنّ «مروّجي الدعاية الروس» لديهم «مهمّة صعبة»، وذلك «لأنّه للمرّة الأولى في التاريخ، تحدّث رئيس دولة أجنبيّة عبر تسجيل فيديو في الكنيست وأمام أمّة إسرائيل بكاملها. رئيس أوكرانيا، المُتّهم بالنازيّة في روسيا، تحدّث في الكنيست أمام دولة إسرائيل».

كان بوتين وصف قادة أوكرانيا بأنّهم «نازيّون جدد»، جاعلاً من «اجتثاث النازية» في أوكرانيا أحد أهداف العملية العسكرية التي بدأت في 24 فبراير.

وطلب زيلينسكي خلال خطاب وجّهه إلى الكنيست أن تتّخذ الدولة العبريّة «خيارها» وتدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا.

وقال زيلينسكي، الذي لطالما شدّد على انتمائه إلى الديانة اليهوديّة: «اتّخذت أوكرانيا خيارها قبل 80 عاما بإنقاذ اليهود»، مشبّها في نقاط عدّة أتى على ذكرها، العملية الروسية في بلاده بـ«المحرقة النازيّة»، على حد وصفه.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .