الأحد 2022/05/22
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

بعد ارتفاع أسعار الدواجن.. كل ما تود معرفته عن «إنفلونزا الطيور»

الأحد 27 مارس 2022 09:12 م بتوقيت القدس المحتلة

9E8B93DB-AC43-42A0-8650-A908C1DDE9A8
حديث اليوم
أجبر تفشي مرض إنفلونزا الطيور في عدد من المناطق في الولايات المتحدة وبعض البلدان في القارّة الأوروبية والآسيوية مزارعي الدواجن على قتل ما يزيد على 13 مليون طائر منذ فبراير. وقد يتسبب الوباء في ارتفاع أسعار الدجاج والديك الرومي والبيض في الأشهر المقبلة.

تم اكتشاف إنفلونزا الطيور شديدة العدوى (HPAI) في المزارع التجارية والخاصة الصغيرة في ما لا يقل عن 16 ولاية، بعد انتشار إنفلونزا الطيور على مدى شهور في آسيا وأوروبا، وذلك وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية. مع عدم وجود علاج للعدوى سريعة المفعول والقاتلة، يضطر المزارعون إلى إعدام مئات الآلاف وأحياناً الملايين من الطيور التي ربما تكون قد تعرضت للعدوى.

لم يتم اختبار أي إنسان إيجابياً في الولايات المتحدة حتى الآن، ولكن الخسائر الاقتصادية قد تكون كبيرة. حيث أدى تفشي المرض في 15 ولاية عام 2015 إلى قتل ما يقرب من 50 مليون دجاجة وديك رومي، ما كلف صناعة الدواجن أكثر من 1.5 مليار دولار وتسبب في ارتفاع أسعار البيض للضعف تقريباً.

وهنا ستجد ما تحتاج لمعرفته حول تفشي إنفلونزا الطيور الحالي، بما في ذلك كيفية انتقال الفيروس، وماذا يعني تفشي المرض للمستهلكين وما إذا كان يمثل تهديداً للبشر.

ما هي إنفلونزا الطيور؟

تحدث إنفلونزا الطيور بسبب فيروسات إنفلونزا الطيور من النوع A، والتي تنتشر بشكل طبيعي بين الطيور المائية ويمكن أن تصيب الطيور البرية والدواجن الأليفة والحيوانات الأخرى، ونادراً ما تصيب البشر.

هناك أكثر من 12 سلالة من إنفلونزا الطيور، والتي تصنف إما على أنها «قليلة الإمراض» أو «شديدة الإمراض»، اعتماداً على قدرتها على نشر المرض وقتل الدواجن. والسلالة التي تقصف الولايات المتحدة الآن إلى جانب أوروبا وآسيا هي H5N1، وتعتبر شديدة الإمراض.

كيف تنتقل إنفلونزا الطيور؟

المصدر الرئيسي للعدوى هو الطيور المائية المهاجرة مثل البط والإوز. وقالت مديرة الإعلام في مجلس ولاية إنديانا دينيس ديرير لشبكة CNET إن تلك الطيور تصاب بالعدوى لكنها لا تمرض. ثم يلقون بالفيروس في فضلاتهم أو أينما كانوا على الأرض.

أين تم اكتشاف تفشي إنفلونزا الطيور؟

تم الإبلاغ عن السلالة الحالية من H5N1 لأول مرة في آسيا وأوروبا، ومنذ أن أكدت وزارة الزراعة الأمريكية أول حالة إصابة في بطة برية في ساوث كارولينا في منتصف شهر يناير، تم الإبلاغ عن إصابات في المزارع التجارية والصغيرة في عدد من الولايات الأمريكية الكبيرة.

هل تعد إنفلونزا الطيور خطرة على الإنسان؟

تعد العدوى البشرية نادرة الحدوث، حيث تم الإبلاغ عن أقل من 900 حالة منذ عام 2003، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. كان معظمهم من بين الأشخاص الذين يعملون مباشرة مع الطيور المصابة. وحتى في حالة إصابة دجاجة مصابة بالعدوى في المتاجر المحلية، فإن إنفلونزا الطيور ليست مرضاً ينتقل عن طريق الغذاء، لذلك لا يمكنك الإصابة به من تناول لحوم دواجن ملوثة بالفيروس.

كيف يؤثر الوباء الحالي في الأسعار؟

أدى ارتفاع التضخم وقضايا سلاسل التوريد ونقص العمالة بالفعل إلى ارتفاع أسعار اللحوم في جميع المجالات. ولكن تفشي إنفلونزا الطيور أثر بالارتفاع في الدواجن بين 18 فبراير و18 مارس، حيث ارتفع سعر الجملة للدجاج اللاحم بنحو 20%، بينما ارتفع سعر لحم الخنزير بنسبة 4% فقط، وأصبحت لحوم البقر في الواقع أرخص بنسبة 3%.

تعتمد كيفية تأثير انتشار الفيروس على الأسعار على أنواع الطيور الأكثر تضرراً، وربما يكون التأثير الأكبر على الدجاج البياض أو الطيور التي تربى من أجل لحومها، وهي التي قد يتضاعف سعرها مع ارتفاع الطلب عليها ونقصان العرض خلال الفترة القادمة.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .