الأحد 2022/06/26
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

"أونروا" تفتتح أكبر مركز لتكنولوجيا المعلومات في غزة

الإثنين 28 مارس 2022 11:15 ص بتوقيت القدس المحتلة

35627951-5A6D-46F3-B5B3-475C8CD582CA
حديث اليوم
افتتحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الأحد، أكبر مركز لتكنولوجيا المعلومات، في قطاع غزة المحاصر إسرائيليا لأكثر من 15 عاما.

جاء ذلك خلال حفل نظّمته "أونروا"، في مقرّها الرئيسي، بمدينة غزة، بحضور نائب المفوّض العام للوكالة "ليني ستينث"، ورئيس قسم دائرة التكنولوجيا وإدارة المعلومات في الوكالة "كان سيتينتورك".

وقال سيتينتورك، إن هذا المشروع يأتي "لتقوية جيل الرقمنة والديجيتال في أونروا".

وتابع: "في غزة يوجد إمكانيات هائلة في هذا المجال، والقطاع مكان مثالي لتدشين هذا المشروع الذي يوفر فرص عمل".

وأوضح أن فكرة المشروع انطلقت في فبراير/ شباط 2019، حيث كان عدد الطاقم آنذاك 6 أفراد فقط.

واستكمل قائلا: "اليوم وصل عدد أفراد المشروع 120 فردا، يعملون في أونروا ضمن شراكات مع منظّمات الأمم المتحدة وهذه الشراكات ستتوسع ضمن المشروع".

وأشار سيتينتورك إلى أن هذا القسم، تعرّض في مايو/ أيار الماضي، خلال الحرب الأخيرة، إلى تدمير، حيث تم إعادة بناءه مُجددا.

وكانت أونروا قد قالت في 12 مايو/ أيار 2021، إن "مقرّ المبنى التابع لرئاسة الوكالة، في غزة تعرّض للقصف، الأمر الذي ألحق أضراراً بالجدار المحيط بالمكاتب".

وذكر سيتينتورك أن فكرة المشروع تبدأ اليوم، تزامنا مع الافتتاح، بشكل "قويّ وجديد لاستهداف المزيد من الشبان".

وخلال كلمته في المؤتمر، الذي عُقد على هامش الحفل، قال سيتينتورك إن "تحديث المركز يأتي تماشيا مع هدف الوكالة المتمثّل في تمكين جيل رقمي من لاجئي فلسطين بغزة".

ولفت إلى وجود شراكة بين "أونروا" ومركز الأمم المتحدة الدولي للحوسبة الالكترونية، الأمر الذي يوفّر فرص عمل متزايدة بالقطاع، وفق قوله.

وأضاف: "أصبحت أونروا مزودا لخدمات تكنولوجيا المعلومات للفريق الفني لمركز الأمم المتحدة حيث أدت هذه الشراكة، إلى زيادة معدل نمو العقود الموقّعة مع هذا المركز بغزة إلى 1700 بالمئة".

بدورها، قالت "ستينث"، خلال المؤتمر، إن هذا "المركز أصبح أكبر جهة توظيف في مجال تكنولوجيا المعلومات بغزة".

و قالت الشابة شروق المقادمة، خريجة اللغة الإنجليزية، والتي تعمل منذ عام مع مركز الأمم المتحدة الدولي للحوسبة الالكترونية، إنها تساهم في "دعم عمل المؤتمرات التي يتم عقدها حول العالم، ويشارك فيها رؤساء، وسفراء، وأحداث أُخرى".

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

المصدر : وكالات

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .