الثلاثاء 2022/09/27
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

أغرب التخصصات الجامعية التي لم تسمع بها من قبل!

الثلاثاء 19 يوليو 2022 11:17 م بتوقيت القدس المحتلة

03083216653738787001077008182766
حديث اليوم
عند التفكير في التخصصات الجامعية المختلفة وما يمكن أن تختاره لتبدأ حياتك المهنية، تواجه العديد من الخيارات التي تتركك في حيرةٍ من أمرك، خاصةً إن لم يكن في قرارة نفسك اتجاه معيّن ترغب في التركيز عليه.

التخصصات الجامعية الغريبة

توفر الجامعات المئات من التخصصات المختلفة للطلاب، وتقوم بإضافة تخصصات جديدة بين الحين والآخر لمواكبة التطور المهني في العالم.

لكن وعلى الرغم من ذلك، لا تزال جامعات – وإن كانت قليلة حول العالم – تقدّم اختصاصات يصح لنا أن نقول “الأغرب” على الإطلاق!

 

الأغرب منذ لك أن هذه التخصصات تستقطب عددًا لا بأس به من الطلاب، ولهذا السبب لم تُغلق أبواب كلياتها حتى اليوم!

في المقال، نسلّط الضوء على 8 من أغرب التخصصات الجامعية التي ربما لم تسمع عنها من قبل!

في المقال، نسلّط الضوء على 8 من أغرب التخصصات الجامعية التي ربما لم تسمع عنها من قبل!

 

أغرب التخصصات الجامعية على الإطلاق!

1. إدارة العشب

دراسة العشب

إن كنت شغوفًا بالعشب، إلى الدرجة التي تجعلك ترغب بتكريس حياتك المستقبلية لأجله، فربما تفكّر في التخصص بإدارة العشب Turfgrass.

يمكنك النظر إلى هذا التخصص الغريب من زاوية إيجابية باعتبار إدارة العشب أسهل بكثير من إدارة الناس والتعامل معهم! فهو لن يختلف معك وسيفعل كما تريد بالضبط.

بالتركيز على الاختصاص بعينه، على قدر ما يبدو غريبًا، فإنه مطلوب في عدة مجالات مهنية، كاختصاصي تعشيب، إدارة المجال الرياضي، وإدارة ملاعب الجولف.

كما يبدو، هذا التخصص مطلوب في الوظائف الرياضية، نظرًا لحاجة الألعاب الرياضية إلى ملاعب معشّبة بشكل جيد للغاية.

2. اختصاصي مزمار القربة

مزمار القربة

في الوقت الذي تهتم به المدارس الحديثة بتعليم الموسيقى، نجد إقبالًا قليلًا على تعلم مزمار الرقبة، الذي يعتبر جزءًا رئيسيًا من الثقافة الاسكتلندية ومناسبات دينية أخرى.

قد يبدو التخصص في موسيقى مزمار القربة وكأنه مزحة، لكن مدرسة كارنيجي ميلون – مدرسة أكاديمية راقية – لديها بالفعل برنامج لذلك.

في عام 2009، كان هناك خريج واحد فقط من هذا التخصص، نيك هيدسون، رائد مزمار القربة الوحيد الذي يحقق دخلًا جيدًا من العزف في مناسبات معينة.

3. إدارة المزرعة

التخصصات الجامعية مزرعة

قد تتخيل أن تربية المواشي أو حلب الأبقار أمر يمكن تعلّمه في الريف بكل سهولة. لكن الحال لم يكن كذلك بالنسبة لجامعة تكساس.

تقدم هذه الجامعة شهادة أكاديمية معترف بها في إدارة المزارع، للتعرف على مهام المزارع وكيفية التعامل مع المواشي وقيادة الآلات والجرارات الزراعية وغير ذلك الكثير.

4. فن الدمى

فن الدمى

فن الدمى أو العرائس أحد الفنون القديمة التي تنطوي على تحريك دمى خلف مسرح صغير، وقد شاع بكثرة في الماضي بمختلف مناطق العالم.

اليوم، لم يعد مسرح العرائس رائجًا أو معروفًا بالنسبة لجيل الألفية الحديثة. إلا أن جامعة كونيتيكت تقدّم برنامجًا تعليميًا للمتخصصين في مجال المسرح، وهو فن العرائس

 

. اختصاصي في المخبوزات

تخصص المخبوزات

اليوم، تقوم العديد من المدارس المتخصصة في فنون الطهي بتقديم حصص دراسية لتخريج طهاة وشيفات يعملون في أرقى المطاعم حول العالم.

في ولاية كانساس، يمكنك أن تركز على إدارة الإنتاج أو كيمياء الحبوب، وهما اختصاصان تقدّمهما الولاية في مجال الخبز، على اعتبار أنه أحد الأركان الرئيسية في الطعام التي تحتاج إلى دراسة متعمّقة لتحسينه وتطويره.

6. إدارة صناعة البولينج

دراسة البولينج

أحد التخصصات الجامعية الغريبة هو دراسة البولينج، الذي تقدّمه جامعة فينسينز في ولاية إنديانا الأمريكية.

ستحصل بعد دراسة هذا الاختصاص على شهادة في إدارة صناعة البولينج، والتي تركّز خلالها على دراسة اللعبة وكيفية تطويرها.

7. الفلكلور والأساطير الشعبية

دراسة الفلكلور

من الرائع دراسة ثقافات الحضارات الأخرى، لكن دراسة الأساطير الخاصة بهم هو اتجاه غريب تقدمه بعض الكليات في العالم.

لنكون أكثر وضوحًا، كلية واحدة فقط في العالم تقدّم هذا التخصص الغريب، وهي إحدى كليات جامعة هارفارد! هذا صحيح، جامعة مرموقة لكنها تؤمن على الجانب الآخر بقوة الخرافات والأساطير!

ستتعرف في هذا التخصص على الأساطير التي آمنت بها شعوب مختلفة من العالم، والفلكلور الشعبي والثقافات لكل شعب من الشعوب القديمة.

8. تخصص من تصميم الطالب

أغرب التخصصات الجامعية

بعض الكليات تطمح إلى تشجيع الطلاب على اختبار تخصصات تشبههم أكثر، أو بمعنى آخر تصميم تخصص يتناسب مع شخصية الطالب!

يوجد في بعض الجامعات تخصص يسمى “ما يصممه الطالب student-designed major”. حيث يقرر الطالب خلاله ما يريد دراسته والمسمى الوظيفي الخاص بما يتعلمه ويضعه في شهادته.

بالطبع، يجب أن توافق الكلية أولًا على اختيار الطلاب، وربما تقنعهم بأشياء مختلفة إن كانت التخصصات الجامعية التي يسعوْن لابتكارها غريبة أو لا فائدة منها.

لو أتاحت لك الجامعة دراسة تخصص من تصميمك، فماذا سيكون اختيارك؟

 

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .