الثلاثاء 2023/02/07
أسعار العملات
  • اسعار العملات مقابل الشيكل
ارسل خبر اتصل بنا

الرئيس اللبناني يوقع اتفاقية حدود بحرية مع إسرائيل

الخميس 27 أكتوبر 2022 11:39 ص بتوقيت القدس المحتلة

b2c23b4e-c521-47b4-8980-0a1c44ff9d31--KW5RI
حديث اليوم
وقع الرئيس اللبناني ميشال عون المسودة النهائية لاتفاقية الحدود البحرية مع إسرائيل.

والتقى عون في قصر بعبدا ، مستشار أمن الطاقة بوزارة الخارجية الأميركية ، عاموس هوشستين ، وهو وسيط ، ووفده الذي أتى إلى بيروت أمس.

وعقد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس ابو صعب ، بعد الاجتماع ، مؤتمرا صحفيا مشتركا مع هوشستين.

وذكّر أبوصعب بتسليم هوشستين المسودة النهائية للاتفاق إلى  عون أمس ، أن " الرئيس عون وافق ووقع على مسودة الاتفاق. وبعد ذلك سيرسل الرئيس نص الاتفاق مع هوشستين والوفد اللبناني إلى مقر الأمم المتحدة في الجنوب"

وقال أبو صعب: " المسودة النهائية للاتفاقية التي تسلمها الرئيس عون من الولايات المتحدة هي نفسها التي نُشرت في الصحافة من قبل. 

وفي السياق ذاته قال هوشستين إنه كان يأتي إلى قصر بعبدا منذ شهور لتحقيق هذا الاتفاق ، ولكن في النهاية ، ونتيجة لكل الجهود ، تم التوصل إلى اتفاق تاريخي.

وبما أن البلدين الجارين ، اللذان لا تربطهما علاقات دبلوماسية ، في حالة حرب ، فلن يتم إقامة حفل مشترك لتبادل نص الاتفاقية.

وسيتبادل الوفدان اللبناني والاسرائيلي نسخ الاتفاق في قاعتين منفصلتين دون الالتقاء في مقر قوة عمل الامم المتحدة المؤقتة في منطقة النافورا بجنوب لبنان.

يذكر أن هناك نزاع بحري على مساحة تقارب 860 كيلومترا مربعا بين اسرائيل ولبنان.

وكلا البلدين يطالب بالجرف القاري لهذه المنطقة ، و تزعم إسرائيل أن ثلاثة من الكتل الخمس التي بدأت فيها الحكومة اللبنانية عملية الترخيص تقع في المنطقة الحدودية للجرف القاري الإسرائيلي. من ناحية أخرى ، يرى الجانب اللبناني أن المنطقة المتنازع عليها تبلغ 2290 كيلومترًا مربعًا.

 

في السياق ذاته اكتسبت المفاوضات غير المباشرة ، بوساطة الولايات المتحدة ، زخماً في 5 يونيو 2022 ، عندما أعلنت إسرائيل عن اكتمال استكشاف الغاز واستخراجه من حقل غاز كاريش.

وتلقت إسرائيل ولبنان المسودة النهائية للاتفاق من الولايات المتحدة نتيجة التقلبات في الأشهر الأربعة الماضية.

من جانبه ، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد في 11 أكتوبر / تشرين الأول أن إسرائيل ولبنان قد توصلتا إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية.

كما أعلنت الرئاسة اللبنانية أن جميع حقوق لبنان محمية في مسودة الاتفاقية النهائية التي أرسلتها الولايات المتحدة ، التي هي في موقع الوسيط في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

هيئة التحرير

طاقم التحرير في موقع حديث اليوم

فريق عمل حديث اليوم مكون من عدد كبير من المتخصصين والصحفيين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية والطب والعلوم والمواضيع الحصرية .